JANAZAH : POSISI KEPALA MAYAT SAAT DI SHALATI
PERTANYAAN
Mohon bantuan mencarikan ta'bir
tentang jenazah.
Posisi mayit wanita saat disholati
kepala ada diutara. dan untk laki2 posisi kepala ada diselatan.
Keterangan tersbt terdapat dikitab
apa ya? Syukron
JAWABAN
>>
Mbah Jenggot
( قوله
: ويقف
غير مأموم إلخ ) ويوضع رأس الذكر لجهة يسار الإمام ويكون غالبه لجهة يمينه
خلافا لما عليه عمل الناس الآن أما الأنثى والخنثى فيقف الإمام عند عجيزتهما ويكون
رأسهما لجهة يمينه على عادة الناس الآن ع ش ، والحاصل أنه يجعل معظم الميت عن يمين
المصلي ، فحينئذ يكون رأس الذكر جهة يسار المصلي ، والأنثى بالعكس إذا لم تكن عند
القبر الشريف أما إن كانت هناك ، فالأفضل جعل رأسها على اليسار كرأس الذكر ليكون
رأسها جهة القبر الشريف سلوكا للأدب كما قاله بعض المحققين .
Hasyiyah al-Bujairomi alaa al-Manhaj
I/484
Menurut keterangan dalam ‘ibaroh
diatas “Sebaiknya bila mayat lelaki, bagian kepala diletakkan diarah kirinya
orang yang shalat (sebelah selatan untuk konteks Indonesia) sedang bila mayat
wanita, bagian kepala diletakkan diarah kanannya orang yang shalat (sebelah
utara untuk konteks Indonesia).
ويقف
ندبا غير مأموم من إمام ومنفرد عند رأس ذكر وعجز غيره من أنثى وخنثى. ويوضع رأس الذكر لجهة يسار الإمام، ويكون غالبه لجهة يمينه،
خلافا لما عليه عمل الناس الآن.
أما الأنثى والخنثى فيقف الإمام عند عجيزتيهما ويكون
رأسهما لجهة يمينه على عادة الناس الآن؛ كذا في الشبرا ملسي والبجيرمي والجمل
وغيرهما من حواشي المصريين.
Fath al-‘Alaam III/172
“Bagi Imam sholat dan orang yang
sholat sendirian, disunnahkan memposisikan diri -ketika sholat janazah- di
dekat kepala mayit laki-laki dan di dekat bokong mayit perempuan dan banci.
Kepala mayit laki-laki diletakkan pada posisi arah kiri imam -sedangkan yang
mentradisi ada pada arah kanan imam-, hal ini berbeda dengan yang biasa
dilakukan masyarakat saat ini. Adapun mayit perempuan dan banci, maka imam
memposisikan dirinya di dekat bokong janazah, sedangkan kepala janazah
diletakkan pada posisi arah kanan sebagaimana biasa dilakukan saat ini.”
وَفِي
الْبُجَيْرِمِيِّ مَا نَصُّهُ وَيُوضَعُ رَأْسُ الذَّكَرِ لِجِهَةِ يَسَارِ
الْإِمَامِ وَيَكُونُ غَالِبُهُ لِجِهَةِ يَمِينِهِ خِلَافًا لِمَا عَلَيْهِ
عَمَلُ النَّاسِ الْآنَ وَيَكُونُ رَأْسُ الْأُنْثَى وَالْخُنْثَى لِجِهَةِ يَمِينِهِ
عَلَى عَادَةِ النَّاسِ الْآنَ ع ش وَالْحَاصِلُ أَنَّهُ يُجْعَلُ مُعْظَمُ
الْمَيِّتِ عَنْ يَمِينِ الْمُصَلِّي فَحِينَئِذٍ يَكُونُ رَأْسُ الذَّكَرِ جِهَةَ
يَسَارِ الْمُصَلِّي وَالْأُنْثَى بِالْعَكْسِ إذَا لَمْ تَكُنْ عِنْدَ الْقَبْرِ
الشَّرِيفِ أَمَّا إذَا كَانَتْ هُنَاكَ فَالْأَفْضَلُ جَعْلُ رَأْسِهَا عَلَى
الْيَسَارِ كَرَأْسِ الذَّكَرِ لِيَكُونَ رَأْسُهَا جِهَةَ الْقَبْرِ الشَّرِيفِ
سُلُوكًا لِلْأَدَبِ كَمَا قَالَهُ بَعْضُ الْمُحَقِّقِينَ ا هـ .
Dalam kitab al-Bujairomi terdapat
keterangan yang redaksinya “Dan kepala mayat laki-laki diletakkan disebelah
kirinya imam shalat janazah, sebagian besar anggauta tubuh mayat diletakkan
sebelah kanannya berbeda dengan kebiasaan shalat janazah yang terjadi sekarang
ini.
Sedang kepala mayat wanita serta
khuntsa (orang berkelamin ganda) diletakkan disebelah kanan imam.
Kesimpulan “Sesungguhnya sebagian
besar anggota mayat saat dishlalatkan berada disebelah kanan orang yang
menshalatinya, maka kepala mayat laki-laki berada disebelah kirinya orang yang
shalat janazah sedang wanita kebalikannya, hal yang demikian bila tidak berada
pada kuburan yang mulia sedang bila disana maka sebaiknya meletakkan kepala
mayat wanita disebelah kiri orang yang menshalatinya seperti mayat lelaki agar
kepalanya kearah kuburan yang mulia demi menjaga sopan santun seperti
keterangan yang disampaikan sebagian ulama yang muhaqqiqiin”.
Tuhfah al-Muhtaaj XI/181
>>
Iben Noel Mubarok
ويقف
ندبا غير مأموم من إمام ومنفرد عند رأس ذكر وعجز غيره من أنثى وخنثى ويوضع رأس
الذكر لجهة يسار الإمام ويكون غالبه لجهة يمينه خلافا لما عليه عمل الناس الآن أما
الأنثى والخنثى فيقف الإمام عند عجيزتهما ويكون رأسهما لجهة يمينه على عادة الناس
الآن كذا في ع ش وبج والجمل وغيرها من حواشي المصريين قال الشيخ عبد الله باسودان
الحضرمي لكنه مجرد بحث وأخذ من كلام المجموع وفعل السلف من علماء وصلحاء في جهتنا
حضرموت وغيرها جعل رأس الذكر في الصلاة عن اليمين أيضا والمعول عليه هو النص ان
وجد من مرجح لا على سبيل البحث والأخذ وإلا فما عليه الجمهور هذا هو الصواب.انتهى من فتاويه.
هذا
إن لم تكن الجنازة عنذ القبر الشريف وإلا فالأفضل جعل رأسها على اليسار ليكون
رأسها جهة القبر الشريف سلوكا للأدب وعليه العمل بالمدينة وجرى عليه الرملي
وأتباعه.ونظر ابن حجر في استثنائه قال وإن كان
له وجه وجيه.إنتهى ترشيح المستفيدين
ص
141-142
Berbeda dengan pendapat di atas, As
Syekh Abdullah Basudan Al Hadlramy yang diikuti As Syekh Isma’il ‘Utsman Az
Zayn Al Yamany -dengan argumentasi sholat Rosulullah terhadap janazah
(laki-laki dan perempuan) yang sudah dikuburkan- lebih cenderung berpendapat
tidak membedakan posisi kepala janazah ketika disholati yaitu pada arah kanan
imam/munfarid (arah utara untuk konteks Indonesia), baik janazah laki-laki
maupun janazah perempuan atau banci.
قال
الشيخ عبد الله باسودان الحضرمي : لكنه مجرد
بحث. وأخذ
من كلام المجموع وفعل السلف من علماء وصلحاء في جهتنا حضرموت وغيرها جعل رأس الذكر
في الصلاة عن اليمين أيضا. والمعول عليه هو النص إن وجد من مرجح لا على سبيل البحث
والأخذ، و إلا، فما عليه الجمهور هنا هو الصواب إهـ من فتاويه إهـ
Fath al-‘Alaam III/172
لصلاة
الجنائز سنن مفصلة في المذاهب مذكورة تحت الخط -إلى أن قال- المالكية قالوا : ليس لصلاة
الجنازة سنن بل لها مستحبات وهي الإسرار بها ورفع اليدين عند التكبيرة الأولى فقط
حتى يكونا حذو أذنيه كما في الإحرام لغيرها من الصلوات -إلى أن قال- ووقوف الإمام والمنفرد على وسط الرجل
وعند منكبي المرأة ويكون رأس الميت عن يمينه رجلا كان أو امرأة إلا في الروضة
الشريفة فإنه يكون عن يساره ليكون جهة القبر الشريف وأما المأموم فيقف خلف الإمام
كما يقف في غيرها من الصلاة إلخ إهـ
Al-Fiqh ala Madzahib al-Arba’ah
I/816
ومن
فتوى العلامة الجليل المدرس بالحرم المكي المنيف الشيخ إسماعيل عثمان الزين لطف
الله به مانصه :
بسم الله الرحمن الرحيم (أما بعد) فكثيرا ما يذاكرني بعض الإخوان من طلبة العلم الشريف في مسألة
فقهية هي في الواقع مسألة كمالية ليست واجبة ولا لازمة بل هي هيئة مندوبة، ولكن
ربما كثر فيها النـزاع وطال، ووقع في فهمها وتطبيقها الخلاف واستطال، حتى صار يغلط
بعضهم بعضا فيما هو ليس واجبا ولا فرضا؛ هذه المسألة هي كيفية وقوف الإمام
والمنفرد في الصلاة على الجنازة.
وسبب النزاع والخلاف يرجع إلى أمرين : (أحدهما) سوء الفهم في
معنى عبارة بعض الفقهاء، (وثانيهما) تداول النقل للعبارة حتى صار الخطأ في تفسيرها كأنه ليس بالخطأ. وها أنا إن شاء
الله أوضح منها المراد وأسلك فيها مسلك الرشاد والسداد، فأقول، وبالله التوفيق : قال الإمام أبو
داود في سننه : (باب أين يقوم الإمام من الميت إذا صلى عليه) وساق سند الحديث
إلى أنس بن مالك رضي الله عنه أنه صلى الله على رجل فقام عند رأسه، وصلى على امرأة
فقام عند عجيزتها. قال له العلاء بن زياد : هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يفعل ؟. قال : نعم. وفي الصحيحين من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : صليت وراء النبي
صلى الله عليه وسلم على امرأة ماتت في نفاسها فقام وسطها. قال العلامة الأمير : فيه دليل على
مشروعية القيام عند وسط المرأة إذا صلى عليها، وهذا مندوب. وأما الواجب فإنما هو استقبال جزء من
الميت رجلا أو امرأة. وعن الإمام الشافعي رحمه الله أنه يقف حذاء رأس الرجل وعند
عجيزة المرأة لما أخرجه أبو داود والترمذي من حديث أنس إلخ يعني الحديث المتقدم. دل ذلك على أمرين : (أحدهما) واجب؛ وهو محاذاة الإمام أو المنفرد
بجميع بدنه جزأ من بدن الميت أي جزء كان، سواء كان رأسه أو بطنه أو رجله أو غير
ذلك. (ثانيهما) مندوب ومستحب؛ وهو وقوفه عند رأس الرجل وعند عجيزة المرأة. والحكمة في ذلك
أن الرأس هو أشرف أعضاء الإنسان فاستحب الوقوف عنده بشرط محاذاة المصلي له بجميع
بدنه. واستحب الوقوف وسط المرأة عند عجيزتها لأنه أستر لها. وفي كلا الحالين رأس الميت سواء كان
رجلا أو امرأة مما يلي يمين الإمام لا غير. والأمر الثاني أشار له الفقهاء بقولهم : ويندب أن يقف عند
رأس الرجل وعجيزة المرأة. وحرصا منهم على حصول المحاذاة الواجبة بيقين قالوا : ويندب أن يكون
معظم رأس الرجل عن يمين الإمام أو المنفرد لتتم المحاذاة، لكن بعضهم عبر بالضمير
بدلا عن الظاهر فقال : ويندب أن يقف عند رأس الذكر بحيث يكون معظمه على جهة يمين
الإمام. ومن هنا حصل التصرف في العبارة ونشأ الغلط، فظن بعضهم أن الضمير في قوله
معظمه يعود على الميت حتى أن بعضهم عبر بالظاهر بدل المضمر على هذا الفهم السيئ
فقال : بحيث يكون معظم الميت عن يمين الإمام. وهذا كله غلط وسوء فهم. وإنما المراد أن
يكون معظم رأس الميت الذكر عن يمين الإمام ليحصل كمال المحاذاة المطلوبة. ومما يؤيد أن ما
قلناه هو الصواب وأن عبارة الفقهاء هي خطأ ناشئ عن سوء الفهم وتداول الأيدي
للعبارة أنهم قالوا إذا صلى على القبر أي فيقف عند موضع رأس الرجل وعند موضع عجيزة
المرأة. وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر رجل ووقف عند موضع رأسه،
وعلى قبر امرأة ووقف عند موضع عجيزتها.
فلو كان الحال كما يقول بعض أهل الحواشي من الفقهاء إن
رأس الذكر عن يسار الإمام لكان المصلي على القبر مستدبرا للقبلة، فصلاته باطلة. وحاشا النبي صلى
الله عليه وسلم أن يصلي صلاة باطلة مستدبرا للقبلة، وحاشا السلف الصالح بل حاشا
المسلمين أجمعين من ذلك. فيا من يقول إن رأس الذكر يكون مما يلي يسار الإمام، إفرض أنك
تصلي على رجل في قبره بهذه الكيفية، وتصور وتخيل نفسك تماما، فلاتجد نفسك حينئذ
إلا مستدبرا للقبلة. فعبارة المتون والشروح كلها مقصورة على ما هو المفهوم من
الحديث فقط، فيقولون : ويندب أن يقف عند رأس الرجل وعجيزة المرأة للإتباع. أما قول بعض أهل
الحواشي إن رأس الرجل من جهة يسار الإمام فلا أصل له ولا دليل عليه، بل قد يؤدي في
بعض الحالات إلى بطلان الصلاة كما لو صلى على القبر كما سبقت الإشارة إليه. فهذا هو القول
الصحيح في المسألة وعليه عمل الناس في جميع الأمصار. ومن ادعى أن السنة على خلاف عمل الناس
فدعواه ظاهرة البطلان بعيدة عن الإتباع قريبة من الإبتداع مدارها سوء الفهم أعاذنا
الله من ذلك وسلك بنا وبجميع المسلمين أوضح المسالك. و صلى الله على سيدنا محمد وعلى أله
وصحبه وسلم تسليما كثيرا. والحمد لله رب العالمين إهـ
Ar-Risaalah al-Haaizah Fii ba’dhi
Ahkaam al-Janaazah Hal. 10-21
Komentar
Posting Komentar